أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

الإقلاع عن التدخين

تساعد السجائر على قمع شهية المدخن ، وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم ، وعندما يتوقف الشخص عن التدخين تزداد شهيته ، ويعود التمثيل الغذائي إلى طبيعته ، مما يدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام مع حرق السعرات الحرارية بكمية أقل ، وبعض الأشخاص قد يلجأ إلى تناول الطعام كبديل عن التدخين ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن في حالة الإفراط في تناول السعرات الحرارية ، وقلة ممارسة الرياضة.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية زيادة سريعة في الوزن ، حيث يمكن أن تتغير الهرمونات لدى النساء بين سن 45-55 سنة ، والتي يحدث خلالها انقطاع الطمث ، حيث ينخفض ​​هرمون الاستروجين في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة وزن النساء في البطن والوركين. يمكن للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) أن يعانين أيضًا من زيادة الوزن ، وهناك بعض المشاكل الصحية الأخرى التي تؤثر على مستويات الهرمونات لدى كلا الجنسين ، مثل: قصور الغدة الدرقية ، متلازمة كوشينغ ، وزيادة إنتاج الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر. .

شيخوخة

يبدأ الجسم في فقدان جزء من العضلات عندما يتقدم في السن ؛ وذلك بسبب قلة النشاط لدى الفرد ، وفقدان الكتلة العضلية يقلل من عملية حرق السعرات الحرارية ، لذلك عندما يأكل الشخص ويشرب نفس الكمية كالمعتاد دون أي نشاط بدني ، يتسبب ذلك في زيادة الوزن.

الأدوية

يمكن أن تؤدي العديد من الأدوية إلى زيادة الوزن ، كنوع من الآثار الجانبية للدواء ، حيث يمكن أن تسبب زيادة في الشهية ، وتقليل معدل التمثيل الغذائي ، وتغيير وظائف الجسم والدماغ ، ومن بين هذه الأدوية: التالية:

  • مضادات الاكتئاب.
  • دواء السكري.
  • الأدوية المضادة للذهان.
  • حبوب منع الحمل.
  • الستيرويدات القشرية.

شاهد أيضاً

كريم بابايا #الاصلي والتقليد

كريم بابايا #الاصلي والتقليد : الكريم الأصلي مكتوب على ظهره إنتاج أندونيسي و الكريم الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *