هل يوجد طرق سريعة للتسمين؟

طرق التسمين

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة النحافة المفرطة ، والتي قد تسبب مشاكل صحية ، وذلك لأسباب عديدة ، مثل عوامل وراثية ، أو حالة صحية ، أو تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الوزن والشهية ، بالإضافة إلى عادات الأكل الخاطئة ، وأسباب أخرى. ؛ لذلك يبحث هؤلاء الأشخاص عن طرق تساهم في زيادة الوزن ، لكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب القيام بذلك أولاً استشر الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تسبب السمنة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد طريقة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة ، حيث يزداد الوزن تدريجياً عن طريق استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرق بمعدل 300 إلى 500 سعرة حرارية إضافية على إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً ، أو عن طريق زيادة 700 سعرة حرارية. إلى 1000 سعرة حرارية إضافية في اليوم ، وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة استهلاك 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم ، يؤدي ذلك إلى زيادة قدرها 0.5 كيلوغرام في الأسبوع ، وفيما يلي شرح لأبرز الطرق التي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن بطريقة صحية:

تغيير في عادات الأكل

النظام الغذائي المتبع من أهم طرق التحكم في الوزن. لذا فإن ما يلي يوضح بعض النصائح التي يمكن اتباعها للمساعدة في زيادة الوزن:

  • تناول كميات كافية من البروتين تعادل 1.5 إلى 2.2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم ؛ وذلك لأن البروتين يساعد على زيادة كتلة العضلات في الجسم ، وهو من أبرز المصادر الغنية بالبروتين. الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات.
  • الالتزام بتناول ما يحتاجه الجسم من الكربوهيدرات كالخضروات النشوية والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو ، لكن مع العلم أنه يجب تجنب تناول الدهون المتحولة والضارة.
  • زيادة عدد الوجبات التي يتم تناولها يوميًا لتتراوح من 5 إلى 6 وجبات بدلاً من وجبتين إلى 3 وجبات ؛ خاصة لمن يعانون من ضعف الشهية.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والقيمة الغذائية إلى الوجبات ؛ لزيادة السعرات الحرارية المستهلكة مثل: إضافة الحليب إلى الحساء والجبن إلى السندويشات والبيض وطرق أخرى كثيرة.
  • شرب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية والقيمة الغذائية العالية ، مصل اللبن ؛ مخفوق اللبن مع الفاكهة وإضافة بذور الكتان إليه بدلاً من شرب القهوة أو الشاي.
  • اختر وجبات خفيفة غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المختلفة ، مثل ؛ زبدة الفول السوداني والأفوكادو وقطع اللحم والجبن الخالية من الدهون والفواكه المجففة والمكسرات والبذور وغيرها من الإضافات.
  • تجنب شرب الماء قبل الوجبة لمدة 30 دقيقة على الأقل. وذلك لأنه يمكن أن يسبب فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الكمية الكاملة من الطعام.
  • إضافة الكريمة إلى فنجان من القهوة. لزيادة محتواه من السعرات الحرارية.
  • ابدأ بتناول البروتين من الوجبة والعناصر الغنية بالسعرات الحرارية ، ثم تناول الخضروات.

مارس تمارين المقاومة

تساعد ممارسة تمارين المقاومة على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية ، وتجدر الإشارة إلى أنه يوصى بممارستها من 2 إلى 4 مرات أسبوعياً مع زيادة العدد عدد مرات وشدة التمرين وتواترها تدريجياً حسب مستوى اللياقة البدنية ، ويمكنك استشارة المدرب الرياضي للحصول على برنامج رياضي متكامل يتناسب مع زيادة الوزن.

طرق أخرى

فيما يلي بعض الطرق والنصائح التي قد تساعدك على زيادة الوزن:

  • الحصول على قسط كاف من النوم؛ للمساعدة في بناء العضلات.
  • تجنب التدخين هذا لأن المدخنين يميلون إلى أن يكون وزنهم أقل من غير المدخنين.
  • استخدام بعض المكملات الغذائية مثل الكرياتين الذي يساعد على زيادة العضلات ولكن يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام أي مكمل غذائي.
  • استخدم الأطباق الكبيرة بدلاً من الأطباق الصغيرة للمساعدة في الحصول على الجزء الكامل من الطعام ؛ قد تتسبب الأطباق الأصغر حجمًا في أن يأكل الشخص أقل.

شاهد أيضاً

كريم بابايا #الاصلي والتقليد

كريم بابايا #الاصلي والتقليد : الكريم الأصلي مكتوب على ظهره إنتاج أندونيسي و الكريم الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *