مدى صحة زيادة الوزن في أسبوع

هل من الممكن زيادة الوزن في أسبوع؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق لزيادة الوزن خلال فترة زمنية محددة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن زيادة الوزن يجب أن تتم بشكل تدريجي وبطريقة صحية ، حيث لا توجد طريقة تؤدي إلى زيادة عدد كبير من الكيلوجرامات خلال أسبوع واحد. حيث يمكن زيادة ما يقارب 0.5 كيلو جرام في الأسبوع من خلال استهلاك 500 سعرة حرارية إضافية عن إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم ، أو يمكن استهلاك 1000 سعرة حرارية إضافية لزيادة 1 كيلو جرام في الأسبوع ، والجدير بالذكر أن يوصى باستشارة اختصاصي تغذية لتحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية ، فإن عملية اكتساب الوزن تعتمد على عدة عوامل ، مثل ؛ الجنس والعمر ومستوى النشاط البدني وعادات الأكل والهرمونات والعوامل الوراثية ومعدل الأيض وعوامل أخرى. يجب استشارة طبيب مختص للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تسبب النحافة وعدم القدرة على زيادة الوزن.

طرق زيادة الوزن

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن:

مارس تمارين المقاومة

يجب أن تكون زيادة الوزن بطريقة صحية وسليمة ، والهدف منها زيادة الكتلة العضلية في الجسم ، وليس فقط زيادة الدهون ، لأن زيادة دهون الجسم تؤدي إلى ظهور الجسم بشكل غير لائق. لذلك ينصح بممارسة تمارين المقاومة التي تساعد على زيادة كتلة العضلات في الجسم ، ويوصى بممارستها 3 مرات على الأقل في الأسبوع. استشر مدربًا رياضيًا للحصول على برنامج رياضي مناسب ومعرفة كيفية أداء التمارين بشكل صحيح.

تناولي كمية كافية من البروتين

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية لزيادة كتلة العضلات وبالتالي زيادة الوزن. لذلك يوصى باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كافية من البروتين ، حيث يوصى بتناول ما بين 1.5 إلى 2.2 جرام من البروتين لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم ، ومن أبرز المصادر الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك. والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات ، ولكن على الرغم من ذلك ، فإن تناول البروتين المفرط يمكن أن يؤثر سلبًا على زيادة الوزن. لأنه يعطي الشعور بالشبع والامتلاء.

تناول ما يكفي من الكربوهيدرات والدهون

تعتبر كل من الكربوهيدرات والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم التي تساعد على زيادة الوزن ، ولكن يجب التأكد من اختيار الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات والأفوكادو ، وتجنب الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والأفوكادو. اللحوم الدهنية ، ويجب أيضًا تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل ؛ الأرز البني ، وتجنب الكربوهيدرات المكررة.

زيادة عدد الوجبات التي يتم تناولها

يمكن أن تساعد زيادة عدد الوجبات التي يتم تناولها يوميًا في زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي زيادة الوزن. لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 3 وجبات رئيسية بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة وخاصة لمن يعانون من فقدان الشهية.

أضف المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية إلى النظام الغذائي

يساعد استهلاك المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية والقيمة الغذائية على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على زيادة الوزن ، ومن أمثلة هذه المشروبات عصائر الفاكهة والمشروبات التي تحتوي على الحليب كامل الدسم والبذور والمكسرات وزبدة الجوز والعصائر التي تتكون من الزبادي . ومسحوق البروتين أو حليب الشوكولاتة.

تناول وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية

يوصى باختيار الوجبات الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالسعرات الحرارية ، مثل ؛ من الأفكار الأخرى الفواكه المجففة أو زبدة الجوز مع شريحة من الخبز المحمص المصنوع من القمح الكامل أو شطيرة مع الأفوكادو أو الخضار أو اللحوم الخالية من الدهون أو الجبن.

 

شاهد أيضاً

كريم بابايا #الاصلي والتقليد

كريم بابايا #الاصلي والتقليد : الكريم الأصلي مكتوب على ظهره إنتاج أندونيسي و الكريم الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *