عين الجمل لتكبير الأرداف

هل يسبب الجوز زيادة الوزن أو فقدانه؟

حقيقة؛ لا يوجد طعام محدد يتسبب وحده في زيادة الوزن أو فقدانه ، لكن ذلك يعتمد على كمية الطعام والسعرات الحرارية التي يتم تناولها. إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم ، فسيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. بمعنى آخر ، فإن السعرات الحرارية التي يتم تناولها من الطعام هي التي تتحكم في زيادة الوزن أو انخفاضه.

أشار تحليل إحصائي لـ13 دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2009 إلى أن تناول الجوز ؛ والتي تعرف أيضًا باسم المكسرات ؛ باعتدال لا يؤدي إلى زيادة الوزن ، من ناحية أخرى ، يحتوي الجوز على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المفيدة ، لذا فإن الإفراط في تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، نتيجة لزيادة إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن زيادة الوزن الصحي تتطلب التنويع في مصادر الغذاء وتناول الكميات الموصى بها والحصص الغذائية للحفاظ على صحة الجسم والوصول إلى وزن صحي. من المهم أيضًا استشارة الطبيب المختص للتأكد من الطريقة المتبعة في زيادة الوزن ، ومدى ملاءمتها لحالة كل شخص.

أما عن تأثير الجوز على إنقاص الوزن فإن محتواه من الدهون الصحية والألياف الغذائية والبروتينات يساهم في زيادة الشعور بالاكتفاء والشبع مما يساعد على إنقاص الوزن مقارنة بأنواع أخرى من الوجبات الخفيفة غير الصحية عند تناوله بكميات معتدلة وكجزء من نظام غذائي صحي. لتخفيف الوزن، أشارت دراسة نُشرت في مجلة Food & Nutrition Research في عام 2017 إلى أن تناول 30 جرامًا من الجوز يوميًا ، بالإضافة إلى النظام الغذائي ، يساهم في إنقاص الوزن ويحسن العادات الغذائية عند اختيار الأطعمة.

لمزيد من المعلومات حول فوائد الجوز لفقدان الوزن ، يمكنك قراءة مقال عن فوائد الجوز لفقدان الوزن.

لمحة عامة عن الجوز وفوائده

ينتمي الجوز إلى عائلة المكسرات ، واسمها العلمي هو Juglans regia. تعود أصولها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى ، وكانت جزءًا من النظام الغذائي للأشخاص الذين يعيشون في تلك المناطق منذ آلاف السنين. يتوفر الجوز إما محمصًا أو نيئًا ، كما يتوفر مملحًا وغير مملح. فيما يلي شرح للفوائد العامة لعين الناقة:

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة بمعدل أعلى من أنواع المكسرات الأخرى ، وذلك لاحتوائها على فيتامين هـ ، والميلاتونين ، والبوليفينول ، وهو مركب نباتي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المركبات المفيدة متوفرة على نطاق واسع في قشور الجوز الرقيقة الشبيهة بالورق.
  • يحتوي على دهون صحية: تحتوي عين الجمل على دهون صحية متعددة غير مشبعة بمعدل أعلى مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى ، بما في ذلك أوميغا 6 أو حمض اللينوليك ، كما أنها تحتوي على نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض ألفا. – لينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-linolenic acid) بنسبة أكبر مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى.
  • يحتوي على فيتامينات ومعادن: تحتوي عين الجمل على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل:
    • نحاس؛ إنه معدن يعزز صحة العظام والأعصاب والجهاز المناعي.
    • حمض الفوليك. أو ما يعرف بفيتامين B9 وهو مهم للعديد من العمليات الحيوية ، وتجدر الإشارة إلى أن نقص حمض الفوليك أثناء الحمل قد يزيد من خطر إصابة الطفل بعيوب خلقية.
    • الفوسفور. يتكون جسم الإنسان من مادة الفوسفور بنسبة 1٪ وتحديداً في العظام ، وله دور في العديد من العمليات الحيوية.
    • فيتامين ب 6 ؛ مما يساهم في تقوية جهاز المناعة ، وصحة الجهاز العصبي ، وتجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين ب 6 قد يسبب فقر الدم.
    • فيتامين هـ ، يحتوي الجوز على كمية أكبر من أنواع المكسرات الأخرى ، وتحديداً جاما توكوفيرول ، وهو نوع من فيتامين إي.
    • الفيتامينات والمعادن الأخرى: يحتوي الجوز أيضًا على المنجنيز والمغنيسيوم ، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب 1.

لمزيد من المعلومات حول فوائد عين الجمل يمكنك قراءة مقال ما هي فوائد عين الجمل.

القيمة الغذائية للجوز

في الجدول أدناه ، رسم توضيحي للقيمة الغذائية لـ 100 جرام من الجوز:

مادة غذائية القيمة الغذائية
ماء 4.07 ملليلتر
سعرات حراريه 654 سعرات حرارية
بروتين 15.23 جرام
إجمالي الدهون 65.21 جرام
الأحماض الدهنية المشبعة 6.126 جرام
أحماض دهنية أحادية غير مشبعة 8933 جرامًا
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة 47.174 جرام
الكربوهيدرات 13.71 جرام
الألياف الغذائية 6.7 جرام
الكالسيوم 98 ملليغرام
حديد 2.91 ملليغرام
المغنيسيوم 158 ملليغرام
الفوسفور 346 ملليغرام
البوتاسيوم 441 ملليغرام
صوديوم 2 ملليغرام
الزنك 3.09 ملليغرام
نحاس 1.586 ملليغرام
السيلينيوم 4.9 ميكروجرام
فيتامين سي 1.3 ملليغرام
فيتامين ب 1 0.341 ملليغرام
فيتامين ب 2 0.15 ملليغرام
فيتامين ب 3 1.125 ملليغرام
فيتامين ب 6 0.537 ملليغرام
حمض الفوليك 98 ميكروغرام
فيتامين أ 1 ميكروغرام
فيتامين هـ 0.7 ملليغرام
فيتامين ك 2.7 ميكروغرام

المكسرات والبذور الأخرى جيدة لزيادة الوزن

كما ذكرنا سابقًا ، لا يوجد طعام في حد ذاته يساهم في زيادة الوزن أو إنقاصه ، بل باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على النتيجة المرجوة.[١٢] قد يلجأ البعض إلى تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية لزيادة الوزن ، لكن الطريقة الصحية تعتمد على اتباع نظام غذائي صحي وعالي السعرات الحرارية ، للمساهمة في بناء العضلات دون اكتساب الدهون الضارة ، وأمثلة من المكسرات والبذور المفيدة. لزيادة الوزن واحتوائها على دهون متعددة غير مشبعة نذكر ما يلي:[١٣]

 

شاهد أيضاً

كريم بابايا #الاصلي والتقليد

كريم بابايا #الاصلي والتقليد : الكريم الأصلي مكتوب على ظهره إنتاج أندونيسي و الكريم الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *