طريقة تسمين الجسم الغير قابل للسمنة

طريقة تسمين الجسم الغير قابل للسمنة

طريقة تسمين الجسم الغير قابل للسمنة : عدم تناول سعرات حرارية كافية سببًا لعدم زيادة الوزن ، قد يكون الوراثة او المرض او التوتر و التدخين ولابد من استشارة الطبيب .

زيادة الوزن

يعد الاهتمام بتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم نقطة مهمة لزيادة الوزن ، وإذا أراد الشخص زيادة الوزن ببطء ، فيمكن إضافة 300-500 سعر حراري إلى النظام الغذائي يوميًا ، ولكن إذا أراد الشخص زيادة سريعة في الوزن ، يمكن إضافة 700-1000 سعر حراري ، ولا تحتاج إلى حساب السعرات الحرارية في اليوم ، ويكفي حسابها لعدة أيام لتعتاد على التغيير في النظام الغذائي ، ومن ناحية أخرى ، معظم العناصر الغذائية يساعد البروتين على زيادة الوزن بطريقة صحية ، وتشير الدراسات إلى أنه خلال فترة زيادة الوزن ، يؤدي اتباع نظام غذائي عالي البروتين إلى تحويل العديد من السعرات الحرارية الإضافية إلى عضلات ، وبالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن ، فإن تناول 1.5 -2.2 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يساعد.

يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون لزيادة الوزن ، ويجب أن تحتوي كل وجبة على مصدر من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ، ولا ينصح بالصيام المتقطع عند الرغبة في زيادة الوزن لأنه يجعل من الصعب تناول سعرات حرارية كافية ، ويجب الحرص على تناول ثلاث وجبات على الأقل في اليوم وإضافة وجبات خفيفة أيضًا ، وللتأكد من تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات بدلًا من الدهون ، يمكن القيام بتمارين حمل الأثقال ، ويمكن القيام بهذه التمارين 2-4 مرات في الأسبوع.

الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن

طريقة تسمين الجسم الغير قابل للسمنة تساعد الأطعمة التالية على زيادة الوزن بأمان وفعالية:

  • الرز: يحتوي كوب الأرز على 200 سعرة حرارية وهو مصدر غني بالكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن.
  • مشروب البروتين: يساعد على زيادة الوزن بطريقة سهلة وفعالة ، كما يساعد على بناء العضلات بعد التمرين.
  • الحليب: يحتوي الحليب على دهون وكربوهيدرات وبروتين ، كما أن إضافة الحليب إلى النظام الغذائي بشكل يومي يساعد على زيادة الوزن.
  • فاكهة مجففة: الفواكه المجففة غنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية ، وربع كوب من التوت البري المجفف يحتوي على 130 سعرة حرارية.
  • الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على دهون وهي غذاء غني بالسعرات الحرارية ، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة.
  • بيض: يعتبر البيض مصادر غنية بالبروتينات والدهون الصحية ، ومعظم هذه العناصر الغذائية موجودة في صفار البيض.

أسباب عدم زيادة الوزن

قد يكون عدم تناول سعرات حرارية كافية سببًا لعدم زيادة الوزن ، ولكن قد يكون سبب عدم اكتساب الوزن أشياء أخرى ، منها ما يلي:

  • الوراثة: يعاني بعض الأشخاص من عمليات أيض سريعة بشكل طبيعي أو ضعف في الشهية.
  • المرض: حيث أن هناك العديد من المشاكل الصحية التي تسبب عدم زيادة الوزن مثل مشاكل الغدة الدرقية والسكري ومرض كرون ومتلازمة القولون العصبي والسرطان.
  • ضغط: قد يؤثر الشعور بالتوتر لفترة طويلة على الشهية وفقدان الوزن.
  • الاكتئاب والمشاكل العقلية: حيث أن الاكتئاب والقلق والمشاكل العقلية قد تؤثر على الشهية وأنماط الأكل والوزن.
  • التدخين: حيث أن التدخين يقلل الشهية ، وهناك خوف من أن يكون لدى المدخنين وزن أقل من غيرهم.

شاهد أيضاً

تسمين الجسم في أسبوع

تسمين الجسم في أسبوع تسمين الجسم في أسبوع اهم الطرق المتبعه لزيادة الوزن بسرعة تناول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *