جدول لزيادة الوزن مجرب

طرق صحية لتسمين الجسم

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، مع الانتباه إلى احتوائها على العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، ولكن من الصعب الوصول إلى الهدف بسرعة ، لذلك يجب الالتزام بالنظام الغذائي المناسب بصبر ، لأن زيادة الوزن بشكل تدريجي ومن أهم الطرق المستخدمة لزيادة الوزن ما يلي:

  • عدم تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية: استبدل الأطعمة التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل السلمون الدهني الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية ، كما أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • تناول وجبات طبيعية: حيث يجب تناول ثلاث وجبات يوميا بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • عدم تناول الوجبات السريعة: على الرغم من احتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ، إلا أنها تضر الجسم وتزوده بالكثير من الملح والسكر والدهون الضارة ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي.
  • تناول فواكه كثيفة وخضروات نشوية: تعتبر بعض الفواكه والخضروات مصدرًا جيدًا للسعرات الحرارية ، مثل: المانجو والأفوكادو والبطاطس والذرة.
  • تناول السلطات الغنية بالعناصر الغذائية: يمكن إضافته إلى الوجبات ودمجها مع الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون ، ويفضل تناول سلطات الفواكه مع إضافة المكسرات والبذور والجبن.
  • تناول الكثير من الجبن: فهي غنية بالسعرات الحرارية ، وتحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية يحتاجها الجسم ، كما أنها لذيذة مع السندويشات والبيض.
  • إضافة المكسرات إلى الوجبات الخفيفة: إضافة المكسرات يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة ويزيد الوزن بطريقة صحية.
  • تمرن لبناء العضلات: على الرغم من أنه يحرق السعرات الحرارية ، إلا أنه يزيد من الشعور بالجوع ، ويحفز الشهية ، ويجعل الشخص يأكل المزيد من الطعام ، مثل اليوجا ورفع الأثقال.

أسباب النحافة

هناك أسباب عديدة لنقص الوزن ، منها ما يلي:

  • تاريخ العائلة: قد يكون مؤشر كتلة الجسم منخفضًا بشكل طبيعي في جميع أفراد الأسرة.
  • معدلات حرق عالية: حيث يواجه البعض نشاطا كبيرا في التمثيل الغذائي بالجسم مما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية ، وبالتالي لا يستطيع الجسم اكتساب الوزن حتى من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • الحركة المستمرة والنشاط العالي: الرياضيون والأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا عاليًا يحرقون كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • وجود مرض جسدي يسبب النحافة: قد تسبب بعض الأمراض الغثيان والقيء والإسهال مما يقلل الوزن ويعيق زيادة الوزن. كما تثبط بعض الأمراض الشهية ، مثل: السرطان ، والسكري ، واضطرابات الغدة الدرقية ، ومرض كرون ، والتهاب القولون التقرحي.
  • وجود مرض عقلي أو نفسي يسبب النحافة: حيث أن الصحة النفسية تؤثر على قدرة الإنسان على الأكل ، ومن بين الأمراض التي تؤثر على الشهية أكثر من غيرها: الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري.

النحافة وآثارها على الصحة

تعرف النحافة بأنها نقص في كتلة الجسم عن معدلها الطبيعي ، بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 ، ويعاني الكثير من الناس من مشكلة النحافة المفرطة ، وهذا مقلق لأنه لا يقل خطورة عن السمنة ، حيث كلاهما مدمر للصحة ، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن النحافة مرتبطة بارتفاع معدلات الوفيات ، فالسمنة المبكرة 140٪ للرجال و 100٪ للنساء ، حيث أن النحافة المفرطة تضعف جهاز المناعة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض ، ويؤدي أيضًا إلى لهشاشة العظام والكسور والخرف وكذلك مشاكل الخصوبة.

 

شاهد أيضاً

كريم بابايا #الاصلي والتقليد

كريم بابايا #الاصلي والتقليد : الكريم الأصلي مكتوب على ظهره إنتاج أندونيسي و الكريم الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *